تقوس الساقين من الظواهر الشائعة لدى الأطفال والكِبار، ويعني تقوس الساقين ألا تكون الأطراف السفلى للمريض على استقامتها الطبيعية، ومعيار الاستقامة الطبيعية هو أن يكون الخط الممتد من مركز مفصل الفخذ إلى مفصل الكاحل مارًا بمنتصف الركبة، وبذلك تكون الرجل سليمة، وتقوس الساقين نوعان: التقوس للخارج وهو الأكثر شيوعًا، والتقوس للداخل، وفي السطور القادمة سنتناول تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر.

ما هي طرق علاج تقوس الساقين؟

العلاج الدوائي:

يختلف علاج تقوس الساقين عند الاطفال باختلاف تشخيص الطبيب المعالج، ولكنه في الحالات البسيطة يكون علاجًا دوائيًا يهدف إلى تقوية العظام، ولا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي، خصوصًا إذا كان التقوس بسبب لين العظام الناتج عن نقص الكالسيوم أو نقص فيتامين “د” أو بعض العناصر الغذائية الأخرى، وقد يساعد الذهاب لطبيب علاج طبيعي في علاج تلك الحالات بالقيام بتمارين تقوية الفخد وعضلات الساقين.

العلاج الجراحي:

أما حالات التقوس الشديدة لدى الأطفال فلا يمكن علاجها إلا بالتدخل الجراحي، كتلك الحالات الناتجة عن مرض بلاونت، والحالات المتأثرة بالحوادث أو بالصدمات، والحالات التي تولد بعيوب خلقية في الساقين، وغير ذلك.. ويتم علاجها عند جراح العظام المختص.

وعن تقوس الساقين في البالغين: نجد أن العلاج الجراحي كذلك هو العلاج الذي أثبتت صحته وفاعليته طبيًا، أما الطرق الأخرى التي يشيع الحديث عنها في بعض الوسائط الإعلامية وعن فاعليتها في علاج تقوس الساقين للكبار بدون جراحة أو دون تدخل جراحي، مثل: استخدام الأدوية أو الأعشاب أو التمارين الرياضية أو ارتداء أحذية مخصوصة وعمل جبائر معينة؛ كلها طرق ليس لها أي أساس علمي صحيح.

تواصل معنا



    دكتور مصطفى شكري

    استشاري جراحة  العظام
    بكالوريوس الطب والجراحة جامعة عين شمس
    ماجستير جراحة العظام جامعة عين شمس
    زميلة كلية الجراحين الملكية بإنجلترا ( أدنبرة )
    خبير في جراحات تغيير المفاصل ( الركبة – الفخذ – الكتف )

    تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر :

    يتم تحديد تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر بناءً على العديد من العوامل، وأهمها: درجة المستشفى التي ستُجرى بها الجراحة، سواء كانت مستشفى درجة أولى أو درجة ثانية وهكذا، وخبرة الجراح القائم بالعملية وسمعته في مجال جراحة العظام، ومستلزمات العملية والأجهزة المستخدمة خلالها، ونوع التخدير المطلوب. كما تؤثر أيضاً درجة إقامة المريض بالمستشفى في تحديد التكلفة سواء كانت في غرفة فردية أو في غرفة مشتركة، أو في جناح منفرد.

    بناءً على هذه العوامل المتعددة المؤثرة في تحديد تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر نجد تفاوتًا كبيرًا في أسعار العمليات، ولكن يمكننا القول بأن سعر العملية لن يقل في أفضل الأحوال عن 3500 جنيهًا، لكنه قد يتضاعف ويزيد على هذا الرقم بكثير، بحسب وضع الحالة وتعقيدها، وبحسب تفاصيل الخدمة التي ستُقدم للمريض بالنظر إلى العوامل المذكورة سابقًا.

    يمكنك الاتصال على رقم: (01000389400) للاستفسار عن جراحة تقوس الساقين بعيادة د.مصطفى شكري استشاري جراحة العظام و المفاصل.

    قيم المقال